شركة "توتال" تطور قطاع النفط في العراق

قام وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، بالإعلان عن اتفاقية جديدة، أبرمتها وزارة النفط، مع شركة توتال الفرنسية، لتنفيذ أربعة مشاريع عملاقة بمليارات الدولارات في قطاعات الغاز والنفط والطاقة الشمسية.

شركة "توتال" تطور قطاع النفط في العراق

 وقال عبد الجبار، إن الاتفاقية تضمنت إنشاء مجمعات ووحدات لمعالجة الغاز المصاحب، واستثماره على مرحلتين، بطاقة 600 مليون قدم مكعبة قياسية، ومشروع ماء البحر، وتطوير حقل ارطاوي، وإنشاء مشروع الطاقة الشمسية، لصالح وزارة الكهرباء، بطاقة 1000 ميغا واط.

 وأكد وزير النفط، أنه تم الاتفاق مع شركة توتال الفرنسية، لتنفيذ مشاريع عملاقة، تمثل حاجة للتنمية في البلاد، لافتاً إلى أن المشروع الأهم، هو جمع وتكرير الغاز في كافة الحقول خارج اتفاقية غاز البصرة، وهي حقول ارطاوي وغربي القرنة /2 ومجنون والطوبة واللحيس، التي تحرق كميات كبيرة فيها من الغاز.

 وأوضح أنه تم الاتفاق مع شركة توتال على إنشاء مجموعة منشآت في هذه الحقول، مع إنشاء مجمع الغاز المركزي في ارطاوي، بهدف استثمار كامل كميات الغاز المصاحب، لافتاً إلى أن المشروع يعتبر من أهم المشاريع التنموية التي ستشهدها البلاد، خلال هذه السنة والسنوات اللاحقة.

 وقال الوزير العراقي، إن المشروع العملاق الآخر، هو مشروع ماء البحر المتكامل، والذي كانت الوزارة تحاول تنفيذه منذ أكثر من 10 سنوات، وأبدت شركة توتال استعدادها لتنفيذه، مشيراً إلى أن المشروع الثالث، هو مشروع تطوير حقل ارطاوي، بهدف تعظيم إمكانات إمدادات الغاز، واستثمار كامل الكمية من الحقول التي تحتوي على نسب عالية من إنتاج الغاز الطبيعي، والمشروع الرابع، إنشاء منشآت لإنتاج 1000 ميغا واط من الطاقة الكهربائية، بالاعتماد على الطاقة الشمسية.

 وأضاف عبد الجبار أن هذه المشاريع الأربعة، تم توقيع مذكراتها النهائية، وتم الاتفاق على نطاق العمل الفني والتجاري تقريباً، وسيتم عرض الموضوع على مجلس الوزراء للمصادقة عليه، وتعتبر هذه المشاريع، من أكبر المشاريع التنموية التي تقوم شركة توتال بتنفيذها خارج فرنسا.